منتديات علي الاصيمع
اهلا بالزوار الكرام بمنتديات علي عيد الاصيمع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات علي الاصيمع
اهلا بالزوار الكرام بمنتديات علي عيد الاصيمع
منتديات علي الاصيمع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» والدار دار اللي حماه من الذيب
قصة سعدون العواجي Emptyالأحد مايو 22, 2011 11:00 am من طرف رباح بن ناصر الزايدي الجي

» الف مبروك المنتدى منتديات الشاعر على الاصيمع
قصة سعدون العواجي Emptyالأحد مارس 20, 2011 8:09 am من طرف ALZAIDI-99

» تغطيه زواج الشاب عبدالعال عيد الاصيمع الزايدي الجهني
قصة سعدون العواجي Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 5:37 pm من طرف رباح بن ناصر الزايدي الجي

» مباريات اليوم<التحديق تلقائي
قصة سعدون العواجي Emptyالأحد يناير 23, 2011 7:44 am من طرف ALZAIDI-99

» ¶¶◄•● ‎بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والأفتاء( موقع للأفتاء )●•►¶¶
قصة سعدون العواجي Emptyالأحد يناير 23, 2011 3:30 am من طرف نمر العدوان

» قصة سعدون العواجي
قصة سعدون العواجي Emptyالسبت يناير 22, 2011 11:38 am من طرف نمر العدوان

» أوصيك بالصدق واحذر عن الزلات
قصة سعدون العواجي Emptyالجمعة يناير 21, 2011 12:58 pm من طرف مفلح عيد الاصيمع

» امس الضحى عديت في راس مرقاب
قصة سعدون العواجي Emptyالجمعة يناير 21, 2011 11:41 am من طرف ALZAIDI-99

» قصه الشاب الذي دعا عليه والده ؟؟قصه حزينه ومؤثره
قصة سعدون العواجي Emptyالجمعة يناير 21, 2011 11:34 am من طرف ALZAIDI-99


قصة سعدون العواجي

اذهب الى الأسفل

قصة سعدون العواجي Empty قصة سعدون العواجي

مُساهمة من طرف نمر العدوان السبت يناير 22, 2011 11:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

هذه قصة عن الشيخ(سعدون العواجي)وإبنيه الفارسان(عقاب)و(حجاب)....فآمل أن تحوز على رضاكم...

فأقول وبالله التوفيق...

الشيخ سعدون العواجي هو شيخ عموم قبيلة ( ولد سليمان ) التي هي من أفخاذ قبيلة عنزة
الكبيرة , له شأن بين قبائله , ورئاسته لهذه القبيلة عريقة , مطاع بين أفراد القبيلة

,شجاع ومشهور بفروسيته , وشاعر مجيد , له أبناء كثيرون , ولكن لم يشتهر منهم سوى ابنيه
عقاب وحجاب , وهما شقيقان . وشهرة عقاب قد زادت على شهرة أبيه , وكان من الأبطال القلائل في نجد .

لكن قبل أن يبرز ابناه وقبل أن يبلغا سن الرجولة , حصل بين الشيخ سعدون وزوجته , والدةعقاب وحجاب , خلاف أدى إلى طلاقها , وذهبت إلى أهلها في بلاد سورية ومعها ابناها ,وهي من قبيلة الفدعان من عنزه الموجودين في سورية وكان أخوال الشابين - عقاب وحجاب -مشهورين بين أفراد القبيلة وقد تربيا في أخوالها أحسن تربية وبعد أن بلغا سن الرجولة وأصبحا فارسين يضرب بهما المثل اصحبا يترأسان قسما من عشائرهما في سورية , أماالشيخ سعدون فقد بقي شيخا لجماعته ( ولد سليمان ) في نجد إلى أن برز شخص من أبناءعمه يسمى شامخ العواجي , وأخذ ينازع سعدون الزعامة ويعرقل نفوذه , واستفحل أمره ,إلى أن خفر ذمام سعدون مرارا وتكرارا مستهترا بأوامر الشيخ , وأخذ يتحداه في كل مناسبة ,ويقلل من قيمته عند القبيلة , وأخيرا أخذ مكان سعدون , وتزعم القبيلة , وأخذ يعامل الشيخ معاملة سيئة , وقد وصل به الأمر إلى أن حقره , وحظر عليه أن يورد إبله على أي منهل ترده قبائل ( ولد سليمان ) قبل أن ترد إبل شامخ وإبل كل القبيلة , وقد قال أشعارا بهذا كثيرة
وأخيرا لفت نظر سعدون شخص من الذين يعطفون عليه , أن يكتب لأولاده , ويشكو إليهم ,
ويخبرهم باعتداء شامخ على جميع سلطاته , وخفر ذمامه , وإهانته بين قبائل نجد .
فكتب سعدون لابنيه هذه القصيدة :

يا راكب من عندنا فوق مهذاب = مامون قطّاع الفيافي الى انويت
عند الفضيله عد يومين بحساب = أول قراهم قول يا ضيف حِييت
حر صغير وتوّ ما شق له ناب = وعقب القِرا ودّع رجال لهم صيت
وليا ركبته ضرّبه خل الاجناب = وانحر لنجم الجدي وإن كان مديت
واسلم وسلّم لي علي عقاب وحجاب = سلّم على مضنون عيني الى ألفيت
بالحال خص عقاب فكاك الأنشاب = ينجيك كان انك عن الحق عديت
قل له ترا ( شامخ ) شمخ عقب ما شاب = ويا عقاب والله ذلّلوني وذليت
ويا عقاب حدّوني على غير ما طاب = وقالوا تودّر من ورا الما , وتعديت
من عقب ماني سترهم عند الأجناب = وليا بلتهم قالة ما تتقيت
ما دام شامخ مالك جرد الأرقاب = لو زيّن الفنجال لي ما تقهويت
يا عقاب حَط بثومة القلب مخلاب = من العام في نوم العرب ما تهنّيت
الجفن عن نوم الملا فيه نتّاب = وعدّ الطعام مدوّس به حلاتيت
عقب المعزّه صرت يا عقاب مرعاب = والناس حيين وانا عقبكم ميت
من الضيم يا عقاب السرب عارضي شاب = وادويت من كثر العنا واستخفيت
فاتن ثلاث سنين والنوم ما طاب = وشكواي من صدري عبار وتناهيت
البيت ما يبنى بلا عمد وأطناب = متي يجينا عقاب يبني لنا البيت
مالي جدا إلا غضّة البهم بالناب = وراعيت كثر الحيف بالعين واغضيت
ارجي بشير الخير مع كل هبّاب = ومتى يجونا اخوان ( نمشه ) على الصيت

بعد أن وصلت هذه القصيدة لابنيه , ثارت ثائرة عقاب , وأمر أخاه أن يهيئ نفسه للرحيل من بلاد سورية , ويترك مقرراته التي استحصل عليها من دولة الأتراك هنا , مادام أن والدهما قد لحق به الأمر , ورحل عقاب وأخوه , وترك جماعته من
ولد سليمان بسورية , ومشى بظعينته إلى نجد وقد استغرقت رحلته ثلاثين يوما , وصل بعدها بالقرب من منهل يسمى ( الحيزا ) من ديار قبيلة ( ولد سليمان ) وقد باتوا على مقربة منها , بعد أن تأكدوا أن إبل قبائل ( ولد سليمان ) واردة على هذا المنهل , في الليلة المذكورة , وبعد طلوع الفجر , قام عقاب وتأبط سيفه , وأمر أخاه قدميه متجها إلى العرب الذين على ( الحيزا ) مختفيا , وأخذ يبحث عن بيت والده سعدون ,
وكان قد استوصف من الناس ما يدله على بيت أبيه وقد قيل له : أن شامخا أمر على أبيه بأن لا يرفع بيته بين بيوت القبيلة , إذلالا له وكذلك أمر راعي إبله القليلة العدد أن لا ترد الماء إلا بعد أن ترد إبل الحي كلها , وعندما وصل بيت والده قبل طلوع الشمس , وقبل أن يرد أحد على البئر , وجد والده نائما , وكذلك راعي إبل والده نائما بين الإبل , فأيقظ الراعي , وقال له قم أورد إبلك على الماء , فرد الراعي : لا أستطيع يا عماه , لأن الشيخ شامخا سيضربني , وقد أمرني أن لا أرد الماء إلا بعد أن ترد القبيلة , فنهره عقاب بشده , وحاول الراعي أن يعتذر لأنه لا يعرفه , فأكد عليه وقال : أورد إبلك وأنا معك , ولا تخف , ومشى الراعي قسرا بالإبل إلى البئر واختفى عقاب بين الإبل , وعندما وصلوا قرب البئر , شاهد شامخ أن راعي إبل سعدون قد ورد الماء عاصيا لأمره , فثارت ثائرته , ونادى الراعي , وتهدده , فقال عقاب للراعي بصوت لا يسمعه شامخ : امض في سبيلك ولا تجبه , وعند ذلك اشتد غضب شامخ , وأخذ عصاه , وأقبل من بيته يعدو , ليشبع الراعي ضربا كعادته , وعندما قرب شامخ منه , خرج عقاب من بين الإبل , كأنه الأسد , مجردا سيفه , ووثب على شامخ ليقتله , وعندما رآه شامخ عرف أن هذا عقاب , الذي خبر بأوصافه , وتأكد مــن شـــاربــيــه اللــذيـن يـلامـــسان أذنــيــه ,
فصعق شامخ , وعرف أنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه , ولا يتمكن من الهرب إلى بيته ,
ففضل أن يرمي نفسه بالبئر القريبة منه , وفعلا رمى نفسه , وأطل عليه عقاب , وأدلى إليه الرشا , وقال : اخرج , فقال : هذا هو قبري , لا يمكن أن أخرج إلا أن تعفو عني , فقال عقاب: إن جبنك الذي رأيته سيجعلني أعفو عن قتلك مشروطا ذلك بعفو الشيخ سعدون أي أبيه ,فترك عقاب راعي الإبل يسقيها , وأمر من حوله أن يخرجوا شامخا الجبان الذي اختار أن يرمي نفسه بالبئر , ورجع عقاب بعد أن رأى أخاه حجاب قد وصل , فأومأ إليه نحو بيت أبيه , وأمرهم أن يبنوا البيت الكبير , وأن يرفعوا عماده , فجاءت قبائل( ولد سليمان ) وسلموا على سعدون وابنيه وتمت البيعة لسعدون من جديد , وقد أعجبوا بعقاب وحجاب , وكان إعجابهم بالشيخ عقاب عظيما جدا , حيث تأكدوا من رؤية الرجل الذي سارت بأخبار شجاعته الركبان من بلاد سورية , وقد تم التحول بهذه الطريقة البسيطة ,وأشاد ابنا سعدون مجد والدهما من جديد , وراح شامخ نسيا منسيا , وقد عفا عنه الشيخ سعدون لأنه رآه لا يستحق أن يجازيه على أفعاله , لما ظهر من جبنه , لقد رفع عقاب وحجاب والدهما إلى القمة

وهذي شيله للقصيده باداء راااائع
https://www.youtube.com/watch?v=8w0nOsvzU8U
نمر العدوان
نمر العدوان
مراقب
مراقب

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى